رئيس التحرير : مشعل العريفي

أول رد من "الصحة" على انتشار "الليشمانيا" في الثمامة.. وكشف مفاجأة بشأن طريقة إصابة الإنسان بالمرض (فيديو)

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : ردَّ الدكتور محمد حسن الزهراني، المدير العام لنواقل المرض والأمراض المشتركة بوزارة الصحة، اليوم الأربعاء، على ما يتم تداوله حول انتشار مرض "الليشمانيا" في الثمامة بالرياض.
وضع التنزه في الثمامة طبيعي وأكد "الزهراني" في حديث مع برنامج "العين الخامسة" على قناة "الإخبارية"، أن "وضع التنزه في الثمامة طبيعي جدًا"، مبينًا أن المرض يوجد في المناطق الريفية فقط بالمملكة والعالم.

وأضاف: أن "وزارة الصحة" ترصدت مرض "الليشمانيا" في الثمامة بسبب شكوى، لافتًا إلى تكليف فريق طبي لعمل التقصي الوبائي وفحص جميع العمالة والمواطنين والمقيمين؛ حيث لم يتم اكتشاف أي حالة ليشمانيا.
ذبابة الرمل وتابع المسؤول بالصحة: أنه "تم التنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وأمانة منطقة الرياض ووزارة الشؤون البلدية والقروية لترصد الناقل (ذبابة الرمل) إن وجد، ولم يوجد الناقل، وتم جميع أنواع المكافحة بالمبيدات".
وأوضح "الزهراني" أن "الليشمانيا مرض طفيلي معدي عند وجود الحشرة الناقلة؛ حيث وتوجد ليشمانيا جلدية وهي سائدة في المناطق الريفية بالمملكة، وهي عبارة عن تقرحات في الجلد تدوم لفترات طويلة إذا لم يتم علاجها".
مرض معدي وأردف بقوله: أن "منظمة الصحة العالمية تصنف (الليشمانيا) من الأمراض المهملة التي لا يكون لها أهمية كبيرة، ولا يؤدي إلى الوفاة، كونه مرض معدي إذا وحدت الحشرة ومزعج بوجود القرحة في أماكن ظاهرة بالجسم".
وختم المسؤول بوزارة الصحة، بأن مرض "الليشمانيا لا ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق التلامس والتنفس والمخالطة لا بد من الحشرة الناقلة وهي ذبابة الرمل التي تُرى بالعين المجردة".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up